دروس الإجراءات و التدابیر التربویة

نشرت من طرف : Prefer  |  في  4:47 ص

الإجراءات و التدابیر التربویة



مقدمة:
تسبب الإنسان في استنزاف موارد الطبیعیة وتدمیرھا ، و أحدث اختلالات في التوازنات البیئیة أثرت على حیاتھ الآنیة و ستؤثر على حیاة
الأجیال القادمة في المستقبل مما أصبح یفرض ضرورة فھم أفضل القوانین البیئیة عن طرق الاھتمام بإدماج التربیة البیئیة ضمن المناھج
التربویة كمنطلق استراتیجي للمحافظة على البیئة ، وصیانتھا وتطویرھا في سبیل استثمارھا لصالح الإنسان فما ھي التربة البیئیة ؟ وما طبیعة
المبادرات الدولیة الرامیة إلى إدراجھا ؟

معرفة التربة البیئیة ، والمبادرات الدولیة الرامیة إلى إدماجھا ضمن المناھج التربویة

معرفة التربیة البیئیة ودورھا في مواجھة المشكلات البیئیة

التربیة البیئیة ھي تنمیة الشعور والقدرة الحسیة والسلوكیة بأھمیة المحافظة على البیئة وحمایتھا من خلال الوعي المدعوم بالأسس العلمیة
بالمخاطر و الآثار السلبیة الضارة لأي نشاط بشري فھي عملیة بناء الوعي أو الضمیر البیئي ، وتتجلى أھدافھا في بیئة سلیمة حیث یحق لجمیع
الأفراد العیش داخل بیئة متوازنة – البیئة مسؤولیة الجمیع من خلال تنمیة الإحساس بمسؤولیة الإفراد و الجماعات في حمایة البیئة – الوعي
البیئي الذي یعزز دوافع المشاركة الفاعلة في النشاطات البیئیة و الموطنة البیئیة تنمیة القیم وغرس الأخلاقیات البیئیة التي تعزز مفھوم
المواطنة البیئیة.

المبادرات الدولیة الرامیة إلى إدماج التربیة البیئیة ضمن المناھج التربویة:

لم یظھر الاھتمام بالتربیة البیئیة إلا بعد مؤتمرات الأمم المتحدة في السبعینات من ق 20 وخاصة مؤتمر البیئة البشریة في ستوكھولم عام
1972 ، حیث تم تأسیس وكالة متخصصة لشؤون البیئة سمیت باسم برنامج الأمم المتحدة للبیئة التي اھتمت بالتربیة البیئیة وتلبیة مطالب
الدول الداعیة لتكیف الجھود محلیا و إقلیمیا ودولیا من أجل المحافظة على البیئة وتنمیتھا كما انعقدت عدة مؤتمرات أقرت مفھوم التربیة البیئیة
.
-مؤتمر ستوكھولم : التأكید الرسمي على أن التربیة وسیلة أساسیة لمعالجة المشاكل البیئیة.
-مؤتمر بلغراد 1975 : المصادقة على البرنامج الدولي للتربیة البیئیة الذي تم وضعھ من طرف منظمة الیونسكو وھي وكالة تابعة لھیئة الأمم
المتحدة تسھر على شؤون التربیة والعلوم یوجد مقرھا في باریس.
-مؤتمر تبلسي 1977 : وضع إطار عام للتربیة البیئیة یرسم مرامیھا ویحدد أھدافھا.
-مؤتمر سالونیك 1977 : تشمل المدارس على ملاءمة برامجھا الدراسیة لمتطلبات مستقبل قابل للحیاة.

-أسس التربیة البیئیة واستراتیجیة تنفیذھا داخل المدرسة وخارجھا:
دور الدولة في نشر التربیة البیئیة :

سعي المدرسة الوطنیة الجدیدة للانفتاح على المحیط بفضل نھج تربوي قوامھا استحضار المجتمع في قلب المدرسة.
-نسج علاقات جدیدة بین المدرسة وفضائھا البیئي و المجتمعي.
. -حدوث اتفاقیة شراكة بین وزارة التربیة الوطنیة و إحدى المؤسسات الوطنیة المھتمة بالبیئة في الرباط 2005
-ممارسة أنشطة تربویة مدرسیة متعلقة بالبیئة : الاحتفال بالأیام العالمیة التي لھا صلة بالبیئة (الیوم العالمي للماء 22 مارس . الیوم العالمي
للبیئة 5 یونیو) إنشاء نادي البیئة في المؤسسات التعلیمیة ، إنشاء مجلة المؤسسة الخاصة بالبیئة
-إنشاء مشروع المؤسسة التربیة من أجل سلوك صحي وبیئي سلیم شعاره الحق في بیئة نظیفة.

الدور الذي تقوم بھ بعض المؤسسات الوطنیة في دعم التربیة البیئیة:

-القیام بأنشطة بیئیة لمؤسسات وطنیة و التعمیر و الإسكان و البیئة.
-المكتب الوطني للماء الصالح للشرب
-الجماعات المحلیة
-المندوبیة السامیة للمیاه و الغابات
-تقوم ھذه المؤسسات الوطنیة بمھمة إیصال خطاب التربیة البیئیة لجمھور أوسع من ھذا ظھرت التربیة غیر النظامیة التي تتمثل في جھود
قطاعات الإعلام و التربیة و الاتصال في المجال البیئي و التي تسھر على تنفیذھا قنوات موازنة للمدرسة.

خاتمة:

اتحاد إجراءات وتدابیر لحمایة البیئة من خلال التربیة البیئیة وتحقیق التنمیة المستدامة دولیا ووطنیا وفھم أھمیة التربیة البیئیة في مواجھة
المشكلات البیئیة.

التسميات :

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

back to top