درس : الإصلاح الدیني

نشرت من طرف : Unknown  |  في  7:41 ص

الإصلاح الدیني 


مقدمة
تمیز القرن 15 م و 16 م في أوربا الغربیة بظھور حركة إصلاحیة مست الجانب الدیني وانتشرت في مناطق مختلفة فخلفت نتائج
متباینة.
I-مظاھر حركات الإصلاح الدیني بأوربا
1-تزعم مارتن لوثر حركة الإصلاح الدیني بألمانیا: 
انطلقت حركة الإصلاح الدیني من ألمانیا, وتزعمھا الراھب[ مارتن لوثر] سنة 1517 م وھي تقوم على مبادىء:
-رفض الاتجار ب(صكوك الغفران.(
-الاعتماد على الكتاب المقدس وترجمتھ إلى الألمانیة.
-رفض الوساطة بین الخالق والمخلوق.
-تخلي الأمراء عن سلطة الكنیسة الكاثولیكیة.
قاد الفلاحون بألمانیا ثورة سنة 1542 م مطالبین بإصلاحات سیاسیة ودینیة(حق انتخاب الراھب) واقتصادیة(إلغاء إحتكارالنبلاء
لموارد العیش) واجتماعیة(تحریر الأقنان)؛ لكن لوثر اعتبر ثورة الفلاحین كثورة ضد الله.
2-قاد جان كالفان الحركة الإصلاحیة من فرنسا: 
ظھر في فرنسا مصلح دیني یدعى( جان كالفان), ترجم الكتاب المقدس إلى الفرنسیة متأثرا بأفكار لوثر الإصلاحیة لكنھ أضاف
مبادىء جدیدة:
-مبدأ القدریة:الذي یتلخص في كون الإنسان مجبرا لا مخیرا.
-اعتبر الكتاب المقدس مصدرا وحیدا للدین.
-ألغى كل الشعائر والطقوس داخل الكنیسة.
-نظم كل كنیسة بطریقة خاصة.
-العمل والمبادرة الفردیة.
-دعم الفكر البورجوازي.
-أحل السلف.
-حق الانتخاب في الكنیسة والمؤسسات التمثیلیة.
3-ظھرت بانجلترا الحركة الانجلیكانیة:
ساھمت في ھذا الإصلاح عدة عوامل:رغبة الملك(ھنري الثامن) في التخلص من سیطرة الكنیسة على الأراضي الفلاحیة+التخلص
من الضرائب+الرغبة في الطلاق<--ظھور الحركة الانجلیكانیة.
مقارنة بین الانجلیكانیة والكاثولیكیة والكلفینیة واللوثریة
نقط التشابھ : -التبرئة./ -الشعائر الدینیة شكلیة.
نقط الاختلاف : نظریة القضاء والقدر (مبدأ القدریة). / الملك على رأس الكنیسة الانجلیكانیة بدل البابا.
II-أسباب انطلاق حركات الإصلاح الدیني:
1ساھم فساد الكنیسة في انطلاق حركات الإصلاح الدیني: 
-تزاید فساد الكنیسة الأخلاقي بفعل تھافت رجال الكنیسة الكاثولیكیة على كسب المزید من الأموال عن طریق الرشوة واغتصاب
الأموال والاتجار بصكوك الغفران, كما أن المناصب الدینیة ارتبطت بما یقدمھ رجال الدین من رشوة <-- حركة الصلاح الدیني.
-ساھم توالي الأوبئة والمجاعات والحروب في التخوف من الموت ومن الحساب <-- رغبة الإنسان الأوربي في الإصلاح الدیني.
2عجلت العوامل الاقتصادیة والاجتماعیة والسیاسیة بظھور حركة الإصلاح: 
تزاید اھتمام رجال الدین بأمورھم الدنیویة الخاصة على حساب قیامھم بمھامھم الدینیة.
أدت ترجمة الكتاب المقدس إلى اللغات الوطنیة إلى <-- إطلاع العامة على مضامینھ بدل تفسیرات رجال الدین.
انتقاد أعمال رجال الدین كالوساطة والاھتمام بالمادیات <-- ...إصلاح دیني.
كانت الكنیسة تسیطر على الأراضي فحاول الأمراء والبرجوازیون والنبلاء التحكم في ھذه الأراضي وساندت البرجوازیة ھذه
التحولات السیاسیة والاجتماعیة حیث رفض الأمراء وصایا الكنیسة على ھذه الأراضي وعلى الحكام والأمراء.
III-نتائج حركة الإصلاح الدیني:
1ظھر انقسام سیاسي بأوربا الغربیة: 
تمیزت الخریطة الدینیة لأوربا في القرن 16 م بوجود انقسام ما بین الكاثولیكیة والبروتستانت؛ حیث انتشرت اللوتیریة في كل من
الدنمارك والسوید وأجزاء من بولونیا, بینما انتشرت الكالفینیة في الأراضي المنخفضة واسكتلندا, وانحصرت الانجلیكانیة في
انجلترا لارتباطھا بالملك ھنري الثامن.
من جانب آخر حاولت الكنیسة الكاثولیكیة القیام بإصلاحات داخلیة؛ حیث قرر مجمع( ترونت) المقدس ما یلي:
لا یجوز ترجمة الكتاب المقدس + تعزیز النظام التراتبي + تقنین وتنظیم بیع صكوك الغفران + یمنع على رجال الدین تحویل
الأموال لحساب عائلاتھم.
2حاولت الكنیسة الكاثولیكیة الوقوف ضد حركة الإصلاح الدیني:
-أقامت الكنیسة الكاثولیكیة جماعة[ الیسوعیین] لمواجھة البروتستانت.
-إنشاء محاكم التفتیش.
-منعت كتب البروتستانت ومفكري الحركة الإنسیة.
-نشب صراع بین الكاثولیك والبروتستانت <-- حروب دینیة تحولت أحیانا إلى حروب طائفیة وسیاسیة.
-رغم ذلك تمكن البروتستانت والكاثولیك من التعایش والتسامح في بعض الدول كفرنسا حیث سمح للبروتستانت بممارسة
الشعائر الدینیة سرا وعلانیة والمشاركة في الحیاة السیاسیة.
خاتمة:
مثل الإصلاح الدیني حدثا متمیزا أثر على تطور باقي المجالات الاجتماعیة والسیاسیة داخل اوربا.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

back to top